السندباد لاسماك وطيور الزينة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

السندباد لاسماك وطيور الزينة

لطيور واسماك زينة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
البدرى لاسماك وطيور الزينة والحيوانات الاليفة ومستلزماتها ش الشرقاوى الحضرة الجديدة الاسكندرية 0112290060
مستر بابيون *سلالات ارانب نقية بكر وعشار & ارانب لحم&بطاريات جديدة ومستعملة بحالة جيدة &ادوية &اعلاف&اشراف بيطرى &انشاء مزارع&انشاء مشاريع للشباب&دراسة جدوى حقيقية بربح ثابت ادارة م/محمد سمير .........0124051647

شاطر | 
 

 مـــاهو القــــط؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقةالقطط
المشرف العام
المشرف العام
avatar

المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مُساهمةموضوع: مـــاهو القــــط؟؟   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 11:34 am

][img] [/img]


القطة هي حيوان من الثدييات، ينتمى إلى فصيلة السنوريات، تم تدجينه من قبل الانسان منذ حوالي 7000 عام.

يعتقد ان اصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، و يظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة و التعرض للشمس، و غالبا ماً تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس اثناء النهار. وهنالك عشرات السلالات من القطط ،بعضها عديم الفراء و بعضها الاخر عديم الذيل,نتيجة لتشوه خلقي .

تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد و الافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، الا انها لا تشكل خطراً حقيقياً على الانسان نظراً لصغر حجمها.

تزن القطة بين 4 و 7 كغ، و قليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة ان تصل لـ23 كغ و يحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. لا يجب ان يفعل ذلك، لانه غير صحي و يسبب اضراراً للحيوان.

للقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، و للقطة غطاء ثالث للعين، اذا اظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا ان القطة مريضة.

تحب القطط النظافة، و كثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه ولكسب فيتامين C.

كما تحب القطط مطاردة الفيران وهناك قصة من التراث القديم بان أحد الامراء كان قد درب سنانير لديه للخدمة حيث علمها كيف تحمل الشموع لانارة مجلس الامير وادعى هذا الامير بأنه قد غير طباع وعادات هذا الحيوان فأعترض علية أحد حكمائه بأنه لا يستطيع ذلك لأن الطبع يغلب التطبع فلم يوافقه الامير على ذلك, وفي أحد الايام جاء هذا الحكيم مجلس الامير وهو مخبئ لفأرآ في كمه وما ان التم شمل الحضور والسنانير تقوم بواجبها المدربة عليه والامير يزداد تبجحآ بأنجازه أفلت الحكيم الفأر من كمه فما كان من السنانير الا ان ترمي بالشموع ارضا وتطارد الفأر المسكين فأنقلب المجلس إلى فوضى لما سببته من حريق, فألتفت الحكيم إلى أميره قائلا له ان الطبع لايستطيع ان يغلب التطبع وذهبت مثلا وحكمة.



يحتوي جسم القط على حوالي 250 عظمة , ويحتلف العدد الحقيقي للعظام تبعاَ لطول ذيل القط . ويقوم الهيكل بتدعيم وحماية الانسجة والاعضاء الداخلية للجسم .

الوسائد الاسفنجية للقدم , تمكن القط من المشي بهدوء . وينتهي كل اصبع للقط بمحلب خطافي حاد ز وعندما يكون المخلب مسحوباَ يبقى مثبتاَ تحت الجلد بوساطة رباط من الانسجة الضامة . ويبرز المخلب عندما تشد العضلات الاوتار التصلة به .

راس القط صغير , به فكّان قصيران قويان . وللقطط الصغيرة حوالي 26 سناَ مدببة ومؤقتة تسقط في الشهر السادس . وللقطط المكتملة 30 سنا تستخدمها في تقطيع وتمزيق الغذاء . وعلى عكس الانسان , فليس للقطط اسنان لطحن الغذاء ومع ذلك تستطيع هضم اجزاء او كتل كبيره من الغذاء غير الممضوغ . وتغطي لسان القط نتوءات صغيره على شكل خطاطيف تسمى حليمات تجعل اللسان خشنا .

ويساعد السطح الخشن للسان القط على نزع اللحم من العظام كما يساعده على تمشيط فروته .

وللقط انف صغير وتدي الشكل يغطي طرفه طبقة جلدية خشنة تسمى جلدة الانف ذات الوان مختلفة وتكون غالبا رطبة وباردة .

تتخذ الاجزاء الملونة في عيون القطط , والمسماة القزحية ظلالا لونية متعددة مثل الاخضر والاصفر والبرتقالي والنحاسي والازرق . وتاخذ قزخية عيون القطط ذات العيون الشاذة الوانا مختلفة ايضا . فمثلا تتلون احدا العينين باللون الاخضر والاخرى باللون الازرق . وتتحكم عضلات قزحية العين في كمية الضوء النافذ الى عين القط خلال فتحة تسمى بؤبؤ في الضوء الساطع .

وتحمي القزحية العين من وهج الضوء وذلك بجعل البؤبؤ ينقبض ليصبح فتحة راسية رفيعة . اما في الضوء الخافت فيتسع البؤبؤ للسماح بمرور مزيد من الضوء الى عين القط.

يوجد في قاع كل عين جزء خاص يشبه المراة يسمى بساط المشيمية يعكس الضوء على جزء اخر حساس من العين يساعد القط على الرؤيه في الضوء الخافت .

وهذى الجزء يسبب لمعان العين , وهو البريق الذي يراه الشخص عندما يسقط الضوء على عينين القط اثناء الليل. ولكل عين جفن ثالث في الركن الداخلي للعين يسمى غشاء الجفن الراف يعمل على حماية العين ودهنها.

توجد اذنا القط قريبا من قمة الجمجمة وتتحرك كل اذن على حدة. كذلك يوجه القط اذنيه باتجاه الصوت لتقوية سمعه .

فرو القط , يحمي فرو القط جلده ويعزله عن الخارج, ولمعظم فراء القطط نوعان من الشعر. فالجزء الخارجي من الفرو يتكون من شعر حماية طويل, بينما يتكون الجزء الداخلي من شعر ثانوي قصير. ويختلف لون وطول وصفات الفرو اختلافا كبيرا بين القطط, وتوجد كثير من التعبيرات الشائعة التي تستخدم لوصف لون فرو القطط مثل احادي اللون ودخاني ومظلل وبني متموج وملون, أي متعدد الالوان ومنقط.

. بصر القط ليس قويا مثل الانسان . فالقطط ربما ترى معظم الالوان على حركة مما يساعدها على القنص . وترى القطط بوضوح في الضوء الخافت ولكنها لا ترى في الظلام الكامل .

وللقطط حاسة شم قوية . فعلى سبيل المثال , تتعرف القطط الصغيرة المولودة مقرها مستعينة بحاسة الشم فقط . وبالاضافة للانف , للقط عضو حس اخر بالفم لتحديد الروائح .

وللقطط ايضا حاسة سمع حادة تمكنه من سماع مدى اوسع من الاصوات بالمقارنة مع الانسان .

والصمم نادر بين القطط ومع ذلك توجد حالات تلف سمع وراثية بين القطط البيضاء خاصة ذوات العيون الزرقاء والقطط الشاذة العينين .

وتتكون شوارب القط من شعر خاص يعد بمثابة عضو لامس حساس . وتسمى هذه الشوارب شعر الانف او شعر اللمس , وتنمو على الذقن وعلىجانبي الوجه وفوق العينين . ويتصل شعر اللمس باعصاب في الجلد تعطي اشارات للدماغ بمجرد لمس الاشياء . وتساعد الشوارب القطط على حماية عيونها واستشعار طريقها في الظلام وتحديد اتجاه الريح



القط في التاريخ و الميثولوجي

القطة عند الفراعنة


يعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500ق.م تقريبًا.

والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.

وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى باستيت أو باست على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.


القط في الاسلام


روي عن عبد الله بن عمر في صحيح البخاري :


دخلت امرأة النار في هرة ربطتها ، فلم تطعمها ، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض .



روي عن أبو قتادة الأنصاري في سنن الترمذي :


إنها ليست بنجس ، إنما هي من الطوافين عليكم - أو الطوافات -.



المقال مجمع من عده مصادر عالنت للامانه

تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
الموقع : قلب حبيبى

مُساهمةموضوع: رد: مـــاهو القــــط؟؟   الإثنين 12 أكتوبر 2009, 3:31 am


شكرا لكى عاشقة على موضوعك المميز ويجعلة اللة فى ميزان حسناتك واتمنى ان نكون سويا وناخذبايدى المنتدى الى الامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zoo3.ahlamontada.com
عاشقةالقطط
المشرف العام
المشرف العام
avatar

المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مـــاهو القــــط؟؟   الإثنين 12 أكتوبر 2009, 1:03 pm

ميرسي جدا على المروور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــاهو القــــط؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السندباد لاسماك وطيور الزينة :: هواة تربية القطط-
انتقل الى: